من هو إسماعيل سلام عليه ؟
و هل إسماعيل ابن إبراهيم سلام عليهما ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ
رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ
فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ
فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) سورة الصافات
رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ : رَبِّ امنح لي من الصالحين
إبراهيم دعا الله عز وجل بأن يؤيده بأحد من الصالحين ليرافقه في هجرته ( وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ )
و منه دعاء إبراهيم بأحد من الصالحين كان قبيل هجرته
ما هي البشرى ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ
وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (10) سورة الأنفال
و منه
فالبشرى هي الخبر
الاستجابة الإلهية لدعاء إبراهيم جاءت أيضا قبيل هجرته ( فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ )
و عندما بلغا هدفهما جرى بين إبراهيم و الغلام الحليم أحداث
( فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ )
من هو الغلام الحليم ؟
و ما المقصود من ) يَا بُنَيَّ ، يَا أَبَتِ ) من خلال الآية (106) من سورة الصافات
الجواب:
جرى حوار بين إبراهيم سلام عليه و الغلام الحليم
إبراهيم خاطب الغلام الحليم
فقال يَا بُنَيَّ
و الغلام الحليم أجاب بِ
يَا أَبَتِ
هل الحوار الذي جرى بين إبراهيم و الغلام الحليم برهان على أن إبراهيم والده ؟
الجواب :
لا
لا يدل هذا على أن الغلام الحليم ابن لإبراهيم سلام عليه
حيث
البشرى جاءت استجابة لدعاء إبراهيم لله عز وجل بأن يمنح له أحدا من الصالحين لمرافقته في هجرته
و ليس بابن من صلبه
القرآن الكريم وضح لنا متى تشير كلمة ( يَا أَبَتِ ) للأصل الأعلى و متى تشير كلمة ( يَا بُنَيَّ ) للابن من الصلب
الأصل الأعلى يشمل الوالد، الجد، والد الجد
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (04) سورة يوسف
بسم الله الرحمن الرحيم
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا
إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا (42) سورة مريم
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) سورة لقمان
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ(42) سورة هود
الفرق ملحوظ عندما حاور يوسف سلام عليه أباه نلاحظ أن كلمة ( لِأَبِيهِ ) سبقت ( يَا أَبَتِ ) لتبيان الأصل الأعلى ليوسف
نفس الشيء مع لقمان عليه السلام و هو يحاور ابنه قَالَ لُقْمَانُ ( لِابْنِهِ ...يَا بُنَيَّ ) لتبيان أن ابن لقمان من نسله
إذن من هو الغلام الذي بلغ السعي مع إبراهيم سلام عليه ؟
الجواب من القرآن الكريم
الغلام الحليم الذي هاجر و بلغ السعي مع إبراهيم هو لوط سلام عليه
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ
وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ
وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ(72) سورة الأنبياء
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُم بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ
فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (27) سورة العنكبوت
فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ: الذي هاجر مع إبراهيم عليه السلام هو لوط عليه السلام
ما معنى بلغ معه السعي ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا (19) سورة الإسراء
وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا : أي استهدفها فأخذ بالأسباب
و منه
بلغ السعي يعني :
بلغ الهدف المنشود
بعدما آمن لوط عليه السلام لسيدنا إبراهيم عليه السلام وهاجر معه فمن الطبع أن يقول له يا أبت لأنه اتبعه
و بما أنه اتبعه فقد أصبح من أتباعه ( فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) و لهذا قال له يا بني
بسم الله الرحمن الرحيم
وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ(71) سورة الأنبياء
( يا أبت ) تحمل أكثر من معنى و لتحديد معناها يجب الرجوع لسياق الآيات
( يا أبت ) تقال لتبيان الأصل الأعلى
و تقال أيضا للشخص الذي نتلقى من عنده المعرفة ( المعلم )
بسم الله الرحمن الرحيم
قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ
قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ (54) سورة الأنبياء
قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ: أي وجدنا معلمينا لها عابدين
ومنه يتبين لنا أن الغلام الحليم هو سيدنا لوط سلام عليه
من هو إسماعيل بالنسبة لإبراهيم سلام عليهما ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء (39) سورة إبراهيم
سيتسرع البعض بالقول أن هذه الآية هي الدليل بأن إسماعيل و إسحاق ابني إبراهيم
الجواب:
بالعكس هذه الآية تبين لنا أن إسماعيل عليه السلام ليس ابنا لإبراهيم عليه السلام
لأن عند الكبر إبراهيم بُشِّرى بإسحاق سلام عليه و من وراء إسحاق يعقوب سلام عليه
بسم الله الرحمن الرحيم
وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ
إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلامًا قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ
قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ
قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ
قَالُواْ بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ
قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّالُّونَ(56) سورة الحجر
بسم الله الرحمن الرحيم
فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا (49) سورة مريم
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُواْ سَلامًا قَالَ سَلامٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ
فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ
وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ
قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ
قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ (73) سورة هود
قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ : البشرى جاءت بمولود
كما تلاحظون الآية الكريمة تبين لنا أن إبراهيم عليه السلام بُشِّرَى على الكبر بمولود وحيد و من وراءه يأتي الحفيد
برهان آخر
كم كان عمر إبراهيم عليه السلام قبيل هجرته للأرض المباركة
كان سيدنا إبراهيم عليه السلام فتى ( شاب )
بسم الله الرحمن الرحيم
قَالُوا مَن فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ
قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ(60) سورة الأنبياء
و هذا يعني أن إبراهيم عليه السلام عندما بشرى بالغلام الحليم كان شابا عكس البشرى بإسحاق عليه السلام
ومنه يتبين لنا أن لسيدنا إبراهيم عليه السلام ابن واحد وهو سيدنا إسحاق عليه السلام وحفيد واحد سيدنا يعقوب عليه السلام
إذن من هو سيدنا إسماعيل عليه السلام ؟
إسماعيل عليه السلام هو أب ليعقوب عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ(133) سورة البقرة
كما وضحنا سابقا لفظ الآباء يحدد الأصل الأعلى
بسم الله الرحمن الرحيم
وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ (38) سورة يوسف
كما تلاحظون آباء يوسف عليه السلام هم أبيه يعقوب عليه السلام
و جده إسحاق عليه السلام
و أب جده إبراهيم عليه السلام
هؤلاء هم أبائه ( أصله الأعلى )
نفس الشيء مع يعقوب عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ(133) سورة البقرة
كما تلاحظون أب يعقوب عليه السلام هو إسحاق عليه السلام
وجده من أبيه هو إبراهيم عليه السلام
إسماعيل عليه السلام هو أيضا أب ليعقوب ( إسماعيل ينتمي للأصل الأعلى ليعقوب )
إذن إسماعيل عليه السلام هو جد يعقوب عليه السلام من أمه
مما يعني أن إسحاق عليه السلام كان متزوجا من ابنة لإسماعيل عليه السلام
و الآية (39) من سورة إبراهيم تثبت لنا وجود علاقة بين إسماعيل و إسحاق
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء (39) سورة إبراهيم
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ: إسحاق صهر إسماعيل
ملاحظة
أب إبراهيم ( آزر ) ينتمي للأصل الأعلى لإبراهيم و لكن ليس والده
لأن إبراهيم تبرأ منه
بسم الله الرحمن الرحيم
قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلاَّ قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (04) سورة الممتحنة
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ (114) سورة التوبة
( آزر ) هو جد إبراهيم و ليس والده
لأن استغفار إبراهيم لوالديه لا يمس أباه آزر
بسم الله الرحمن الرحيم
رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41) سورة إبراهيم
تعليقات
إرسال تعليق