من هم بنو إسرائيل ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً
ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (03) سورة الإسراء
بنو إسرائيل هم ذرية من حُمِلوا مع نوح
ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ هم نسل المجموعة التي آمنت و ركبت مع نوح عليه السلام
فبني إسرائيل يهبطون من سلالة المجموعة التي ركبت مع نوح عليه السلام
و هذا يعني أن إسرائيل من ذرية تلك المجموعة
من خلال الآية يتبين لنا أن بني إسرائيل ينتسبون لسلالة أصحاب السفينة
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ
فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ (15) سورة العنكبوت
بسم الله الرحمن الرحيم
وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ
وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) سورة الأنعام
وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ: الهاء تعود على ذرية نوح عليه السلام
ذرية نوح عليه السلام :
داوود عليه السلام
سليمان عليه السلام
أيوب عليه السلام
يوسف عليه السلام
موسى عليه السلام
هارون عليه السلام
زكريا عليه السلام
يحيى عليه السلام
عيسى عليه السلام
إلياس عليه السلام
إسماعيل عليه السلام
اليسع عليه السلام
يونس عليه السلام
لوط عليه السلام
كما تلاحظون لا يوجد إبراهيم عليه السلام في قائمة ذرية نوح عليه السلام
فهل وجود يوسف في قائمة ذرية نوح يعني حتما أن إبراهيم من ذرية نوح سلام عليهم ؟
لماذا يوسف عليه السلام بالضبط ؟
لأن يوسف عليه السلام من ذرية إبراهيم عليه السلام أيضا
بسم الله الرحمن الرحيم
وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ (38) سورة يوسف
إبراهيم من شيعة نوح
بسم الله الرحمن الرحيم
سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ
إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ
ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ
وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ
إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (84) سورة الصافات
ما معنى من شيعته ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32) سورة الروم
وَكَانُوا شِيَعًا: أي كانوا جماعات تربطهم مبادئ مشتركة
و منه فإن
من شيعته تدل على أن إبراهيم و نوح تجمعهما صفات مشتركة حيث كلاهما جاء ربه بقلب سليم
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ
ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34) سورة آل عمران
الآية (34) من سورة آل عمران تثبت لنا أن إبراهيم ليس من ذرية نوح و أنما هناك نسب بين ذرية إبراهيم و نوح سلام عليهما
بسم الله الرحمن الرحيم
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58) سورة مريم
وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ: نلاحظ أن ذرية إبراهيم و إسرائيل مرتبطة و ليست بعضها من بعض مما يعني أن ذرية إسرائيل تصعد لإبراهيم
و هذا يعني أن إبراهيم من ذرية الطائفة التي كانت مع نوح عليه السلام في السفينة
بسم الله الرحمن الرحيم
حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ (40) سورة هود
وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ: إبراهيم عليه السلام من ذرية هؤلاء
الذين آمنوا مع نوح عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ
قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ
فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَن مَّعِي مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ
ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ (120) سورة الشعراء
بسم الله الرحمن الرحيم
فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ (73) سورة يونس
بسم الله الرحمن الرحيم
وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ
وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ
وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ
سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ (79) سورة الصافات
بسم الله الرحمن الرحيم
وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (41) سورة يس
وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ: أي جعلنا جماعته الصغيرة ( القليل الذين اتبعوه ) هم الباقين
وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ: أي حملنا جماعتهم في الفلك المشحون ( الجماعة التي يعود أصلهم إليها )
فكلمة ذرية تحمل أيضا معنى المجموعة الصغيرة
بسم الله الرحمن الرحيم
فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ (83) سورة يونس
فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ: أي إلا جماعة صغيرة من قومه
و منه إليكم المعادلة التي توصلنا إليها :
إسحاق و يعقوب عليهما السلام من ذرية إبراهيم عليه السلام ( وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا )
إبراهيم عليه السلام ليس من ذرية نوح عليه السلام
يوسف عليه السلام من ذرية إبراهيم و نوح عليهما السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ(26) سورة الحديد
و نعلم أنها ذرية بعضها من بعض
إسماعيل عليه السلام في قائمة ذرية نوح عليه السلام
فإسماعيل عليه السلام من ذرية نوح عليه السلام
يعقوب عليه السلام من ذرية إبراهيم عليه السلام
يوسف عليه السلام من ذرية يعقوب عليه السلام و أيضا من ذرية نوح عليه السلام
فهل يعقوب عليه السلام من ذرية نوح أيضا ؟
من هم آباء يعقوب عليه السلام ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) سورة البقرة
من خلال الآية يتبين لنا أن آباء يعقوب عليه السلام هم :
إبراهيم عليه السلام
إسماعيل عليه السلام
إسحاق عليه السلام
نعلم أن إسحاق عليه السلام هو أب يعقوب عليه السلام
و أن إبراهيم عليه السلام جده
إذن إسماعيل عليه السلام هو جد يعقوب عليه السلام من أمه
أي
إسحاق عليه السلام من ذرية إبراهيم عليه السلام و زوجته من ذرية إسماعيل عليه السلام ( أي من ذرية نوح عليه السلام )
إسماعيل عليه السلام ليس ابن إبراهيم عليه السلام
التوضيح على هذا الرابط
من هو اسماعيل ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) سورة البقرة
فهذا يعني أن يعقوب عليه السلام من ذرية إبراهيم و إسماعيل عليهما السلام
و بالتالي من ذرية إبراهيم و نوح عليهما السلام
و بالتالي يوسف عليه السلام من ذرية إبراهيم و نوح عليهما السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ
ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (34) سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء (39) سورة إبراهيم
إسحاق عليه السلام صهر إسماعيل عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ(72) سورة الأنبياء
النافلة تعود على يعقوب عليه السلام لأن يعقوب عليه السلام أتى من بعد إسحاق عليه السلام و هو ابنه
النافلة تعني الفائض
بسم الله الرحمن الرحيم
وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ (113) سورة الصافات
وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ: أي على إبراهيم و إسحاق عليهما السلام
وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا : أي من نسلهما
موسى عليه السلام من بني إسرائيل و موجود في قائمة ذرية نوح عليه السلام
و هذا يعني أن إسرائيل من ذرية إبراهيم و نوح عليهما السلام
و بالتالي فإسرائيل هو إما يعقوب أو يوسف سلام عليهما
بسم الله الرحمن الرحيم
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58) سورة مريم
قائمة الأنبياء الذين هم من ذرية آدم و ممن حملوا مع نوح و من ذرية إبراهيم و إسرائيل:
زكريا عليه السلام
يحيى عليه السلام
عيسى عليه السلام
إسحاق عليه السلام
يعقوب عليه السلام
موسى عليه السلام
هارون عليه السلام
إدريس عليه السلام
نلاحظ غياب يوسف عليه السلام من القائمة و نعلم أنه من ذرية إبراهيم و نوح عليهما السلام
و هذا يعني أن يوسف هو إسرائيل
إسرائيل هو العبد المُهَرَّب
إسرائيل هو سيدنا يوسف عليه السلام
توضيح أكثر على هذا الرابط
تعليقات
إرسال تعليق