سؤال لا يخطر على بال أغلبنا بسبب البرمجة و غسيل الأذهان الذي نشأنا عليه
لكن طرحه و الإجابة عليه ذو أهميه كبيرة
لنبدأ
هل لسان قوم نبينا محمد سلام عليه كان عربيا ؟
سيتسرع البعض بالقول بما أن الرسول يبعث بلسان قومه فحتما سيكون لسان قوم نبينا محمد عربيٌ
نعم الرسول يبعث بلسان قومه
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (04) سورة إبراهيم
الآية (04) من سورة إبراهيم واضحة فالرسول يبعث بلسان قومه ليوضح لهم
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِن تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِّن قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (18) سورة العنكبوت
الْبَلاغُ الْمُبِينُ: البلاغ الواضح
بسم الله الرحمن الرحيم
فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58) سورة الدخان
لكن هذا لا يعني أن ألفاظ و كلمات الحديث المنزل على الرسول اِقْتُبِست من لسان البشر
لأن لسان البشر غير ثابت يتغير عبر الأجيال عكس الحديث المنزل
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ
بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (44) سورة النحل
وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ: مهمة الرسول كانت توضيح الذِّكْرَ الذي أنزل إلى الناس عِلما أن الناس هم قوم الرسول و غيرهم
فرسالة القران ليست رسالة قومية ولسانه لا علاقة له بلسان أي قوم
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107) سورة الأنبياء
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (28) سورة سبأ
و هذا يعني أن الحديث المنزل على الرسول استلزم له ترجمة واضحة بلسان قوم الرسول و غيرهم
ترجمة لم تكن ضرورية للذين يعلمون من بني إسرائيل
بسم الله الرحمن الرحيم
كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (03) سورة فصلت
بسم الله الرحمن الرحيم
أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) سورة الشعراء
القرآن العظيم يتحدث كثيرا عن كتاب موسى سلام عليه
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عَرَبِيًّا لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ (12) سورة الأحقاف
هل ألواح موسى عليه السلام أنزلت بلسان ذو خط كان متداولا بين البشر ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ
وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ (145) سورة الأعراف
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (53) سورة البقرة
كتاب موسى عليه السلام هو الفرقان
وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ :
سيقول البعض أن الكتاب و الفرقان شيئان مختلفان
الجواب :
الكتاب و الفرقان ليسوا شيئين مختلفين ولكن متكاملين
لفظ الكتاب يحمل أكثر من معنى و لمعرفة معناه يجب العودة إلى سياق الآية
فما هو الكتاب في الآية (53) من سورة البقرة ؟
الكتاب في الآية (53) من سورة البقرة هو نظام العلامات المرئية والمتتبعة التي تمثل اللسان الناطق به الفرقان
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (154) سورة الأعراف
النسخة هي الكتابة الراسخة على الألواح
و منه نطق و خط الفرقان ( الألواح ) كتاب منزل تعلمه بني إسرائيل من رسولهم
ما هي عربية القرآن الكريم ؟
نعلم أن الرسول محمد أرسل للناس كافة
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107) سورة الأنبياء
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (28) سورة سبأ
بلسان عربي مبين
بسم الله الرحمن الرحيم
نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ
عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ
بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ (195) سورة الشعراء
نفس اللسان الذي أنذر به الجن
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ (29) سورة الأحقاف
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (01) سورة الجن
و هذا يبين لنا أن نفس اللسان الذي أنذر به الإنس أنذر به الجن فنستنتج أن عربي يعني عالمي ( universal )
بسم الله الرحمن الرحيم
وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ (37) سورة الرعد
ما هو الحكم العربي ؟
الحكم العربي هو الحكم العالمي ( الحكم الذي ينطبق على الجميع )
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (44) سورة فصلت
أعجمي نقيض عربي
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا : أي قرآنا محلِّيا
لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ: لقالوا لولا فصلت آياته أمحلي ( أي بلسان قوم الرسول محمد ) و عالمي ( أي بلسان عالمي )
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ (103) سورة النحل
لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ: لسان الذي يلحدون إليه محلي
وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ: و هذا لسان عالمي واضح
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عَرَبِيًّا لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ (12) سورة الأحقاف
وَهَذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عَرَبِيًّا: أي مصدق لسانا عالميا
القرآن عربي ( القرآن عالمي ) مثلما سبقه من كتاب
بسم الله الرحمن الرحيم
وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ (37) سورة الرعد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا (113) سورة طه
بسم الله الرحمن الرحيم
وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ(07) سورة الشورى
كما تلاحظون :
وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا
وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا
وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا
ما معنى كذلك ؟
كذلك تعني مثل ذلك
ذلك: إشارة للكتاب الذي أنزل من قبل
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَامًا وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَانًا عَرَبِيًّا لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ (12) سورة الأحقاف
ومنه القرآن الكريم أنزل عربيا شبيها لما سبقه من كتاب
و بالتالي لفظ عربي لا يشير للهجة قوم نبينا محمد عليه السلام
ولا لتبعيتهم القومية و إنما يشير لعالمية لسان القرآن الكريم
و هذا ما يكشف لنا أن زمن البعثة النبوية الشريفة اسم قوم نبينا محمد لم يكن العرب
و هذا ما يؤكد لنا أن لسان القرآن لسان منزل و ليس لسان قوم نبينا محمد عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58) سورة الدخان
بسم الله الرحمن الرحيم
فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا (97) سورة مريم
لماذا يُسِّر القرآن بلسان الرسول ؟
القرآن يُسِّر بلسان الرسول لكي يسهل على قومه معرفة محتواه وهذا يعني أنه حدثت ترجمة من لسان القرآن إلى لسان القوم المخاطبين
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا
وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا (05) سورة الفرقان
وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا : ما معنى اكتتبها ؟
لماذا قال الذين كفروا اكتتبها و لم يكتفوا بالقول بأنه كتبها ؟
اكتتب يعني وضع خطا مرسوما للكتاب الذي ينطق به
فلو كان الخط العربي معروفا بين القوم لما قالوا اكتتبها ( أي ابتدع خطا لتلك الأساطير )
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن نُّؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلا أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ (31) سورة سبأ
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن نُّؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ: ما الذي يوجد بين دفتي القرآن ؟
بين دفتي القرآن يوجد الخط المرسوم للسان القرآن
و الذين كفروا لم يؤمنوا بأن الخط المرسوم للسان القرآن تنزيل من رب العالمين
سيتسرع البعض و يقولوا كيف يكون هذا ممكنا ؟
الجواب
مهمة الرسول هي البلاغ المبين و تعليم الناس الكتاب
بسم الله الرحمن الرحيم
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ (02) سورة الجمعة
كما وضحنا سالفا الكتاب هو نظام العلامات المرئية والمتتبعة التي تمثل اللسان المنطوق به ( وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ )
نبينا محمد عليه السلام هو من علّم أساسيات اللسان الناطق به القرآن الكريم
لكي يتمكن الناس من دراسة القرآن الكريم
اللسان العربي ( اللسان العالمي ) ( universal language ) لسان مصمم بهدف أن يكون تعلمه و إتقانه أسهل و أسرع من اللسان المحلي
آية نبينا محمد عليه السلام هي الكتاب ذو اللسان العربي
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ
أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (51) سورة العنكبوت
و هذا ما يثبت أن اللسان العربي أنزل مشكلا منقطا و ليس كما يروج إليه المشركون
الذين أشركوا لله عبادا قاموا بتشكيل و تنقيط القرآن
و من هنا نفهم حقيقة ظهور اللسان العربي في الجزائر خاصة ( أرض البعثة ) و شمال إفريقيا عامة
و منه لا وجود للفتوحات المزعومة التي نشرت اللسان العربي
يمكننا أن نستنتج الاستنتاج التالي
اسم العرب أطلق فيما بعد على جميع من آمن بمحمد
تعليقات
إرسال تعليق