السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعدما اكتشفنا أن إسرائيل هو يوسف سلام عليه
تجدون التوضيح على هذا الرابط
من هو إسرائيل ؟
هوية إسرائيل برهان آخر
البعض قال يستحيل لإسرائيل أن يكون نبيا أو رسولا لأن الأنبياء و الرسل لا يحرمون من تلقاء أنفسهم
نعم الرسل و الأنبياء لا يحرمون من تلقاء أنفسهم
و لكن
المشكلة في سوء فهمنا للآية (93) من سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (93) سورة آل عمران
كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ : هذا قول أهل الكتاب
فهل يعقل أن حرمان النفس من شيء ما يصبح بمثابة ما حرم الله ؟
بالطبع لا
فجاء الرد عليهم في الآية نفسها
قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ : أي احضروا التوراة فافشوها إن كنتم صادقين
بسم الله الرحمن الرحيم
فَمَنِ افْتَرَىَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (94) سورة آل عمران
فالآية (93) من سورة آل عمران تثبت لنا أن إسرائيل رسول نبي و لم يأمر الناس باتخاذه ربّا
مصدقة للآية (79) و (80) من سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ وَلَكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ
وَلاَ يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُواْ الْمَلائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ (80) سورة آل عمران
فإسرائيل ( يوسف عليه السلام ) لم يحرم طعاما من تلقاء نفسه و لكن ذلك قول أهل الكتاب
السلام عليكم
ردحذفأسرائيل ليس يوسف عليه السلام وليس هناك رابط بينهما البته كاشخصية واحدة لا من قريب ولا من بعيد قرات ربطك يوسف باسرائيل
لم تكن موفقة في مدوناتك اتفق معك فقط في أن يوسف عليه السلام جده أسماعيل من جهه الام وان اسماعيل نبي من سلاله نوح عليه السلام وليس ولد لابراهيم وانما نبي مساند في زمانه
{ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31) مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32) } (سورة المائدة 27 - 32)
تم ذكر ابني أدم وقتل أحدهما للاخر وطوعت له نفسه عكس ماهو مفهوم للقصه المتوارثه المحرفة والغرابين الوهميين تم تقبل من الشخص الذي طوعت له قتل أخيه الذي لم يقبل منه وباء باثمهما مع بعض وتلي ايات القصه بينهما بني اسرائيل كاسلاله للذي قتل أن احدهما يدعى اسرائيل وتم مجازات سلالته كاعقوبة ابدية لهم مادامو أحياء اضف الى ذلك تم ذكر بني أدم وبني اسرائيل ونشقاق سلالته عن سلاله ادم بعد أن اهدر دم أخية وكلمة بني تأتي لفترة زمنية طويلة لتنسب للشخص عكس اَل يعقوب ال فرعون
والتي تم ذكرها بقصه زكريا عليه السلام
{ يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6) } (سورة مريم 6)
الله لا يعاقب الذرية بسبب ذنب آبائهم
حذفبسم الله الرحمن الرحيم
مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً (15) سورة الإسراء
بسم الله الرحمن الرحيم
كهيعص
ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا
إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا
قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا
وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا
يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (06) سورة مريم
يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ : أي يرث من زكريا و من أسرة يعقوب
كلنا يعلم أن بيولوجيا الطفل يرث والديه ( 23 كروموسوم من والده و 23 كروموسوم من والدته )
و منه نستنتج أن
امرأة زكريا من أسرة يعقوب و ليست من أسرة عمران
و يعقوب هنا ليس سيدنا يعقوب حفيد سيدنا إبراهيم عليهما السلام
و إنما هو اسم والد امرأة زكريا
حيث آل يعقوب المذكورين في الآية (06) من سورة مريم كانوا من الحاضرين في ذلك الوقت و لا يعود وجودهم لزمن يعقوب حفيد إبراهيم عليهما السلام
يعقوب عليه السلام ليس حفيد أبراهيم عليه السلام وأنما ابنه الثاني بعد أسحاق وتم تبشير أبراهيم عليه السلام بأسحاق ويعقوب كا أبنين له رغم كبر سنه وتم تبشيره بهما في نفس الوقت لتعجبه هو وزوجته أن ينجبو ابناء في هذا السن
حذف{ وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللهِ رَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73) } (سورة هود 71 - 73)
{ قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ (53) قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (54) قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ (55) قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ (56) } (سورة الحجر 53 - 56)
{ وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ (99) رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113) } (سورة الصافات 99 - 113)
غلامه الحليم الذي بشر به هو اسحاق عليه السلام وبعد أن صدق الرويا تم تبشيره بنبوة أسحاق عليهما السلام
فلا يعقل أن يذبح أبنه وهو يعلم أن يعقوب حفيده الذي بشر به سيلد وان البلاء الذي أبتلي به لامعنى له الا اذا كان اول أبنائه سيضحى به كا قربان ويعقوب الذي سمي به خير دليل أنه عقب أخوه اسحاق عليهما السلام هناك اشكاليه لازال تاثير التراث بالترتيب والبعد الزمني بين الانبياء والرسل ولكن السور والايات تبين تقارب القوي بين ازمنتهم وبعث الكثير منهم بازمنه متقاربه وبعد جيل جيلين فيما بينهم وقرب زمن يعقوب من زكريا وان يكون أمره زكريا من ال يعقوب لايفرق كون أن يعقوب هو نفسه وليس شخصيه أخرى القران لايذكر اشخاص ليسو بمحور القصه او لوجودهم لزمه وما الداعي لذكر ناس لم يذكروا الا بهذا الموضوع لقران مبين وجعل اهميته لورثه بالاضافه أن هارون هو أخو مريم عليها السلام من أب الذي هو عمران واسمه كذلك يبين طول عمره وزواجه بامراه اخرى غير أم موسى وق
تكون هي من بني اسرائيل واباه ليس كذلك و لطالما عاش فيهم فلا يعني أن اصوله من بني اسرائيل وسينطبق عليه مانطبق عليهم لطالما هو في بيئتهم من قتل أطفال بني اسرائيل أما بالنسبه أنه كان يقتل فرعون سنه وسنه لسيت دليل ولاصحه لها
قد تكون هي فتره زمنيه تعميم قتل فيها التي ولد فيها موسى عليه السلام وليس هناك لتعاقب هارون بعده قد يكون اكبر منه بسنين كثيره جدا بعد وفاه ابيه وزواج ام موسى بعمران ولم يكن هناك قتل للاطفال طرحك عن مصر الجزائر وبكه الجزائر وبحث جميل يستحق التدبر كمان امكانيه وجود بكه في الاردن وفلسطين لنفس البيئه والجغرافيه المذكوره في القران ويوكد لي أكثر قرب الازمنه بينهم بجيل جيلين وانبياء ورسل يبعثهم الله في نفس الوقت للقرى ويعزز برسل كذلك قد يكون جيل جيلين بين موسى ويوسف عليهما السلام قرابه ميه سنه خمسين سنه
{ وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ (34) } (سورة غافر 34) حتى وان كانه مييتين الى ثلاثه مئه مستحيل أن يكون ذريه كبيره من نسل يوسف لدرجه تسميتهم ببني اسرائيل ولاسميا ان تم تقتيلهم وانما هم كما قلت لك سابقا بني ادم سلاله وبني اسرائيل سلاله وجعل الله الانبياء من نسل ادم ونوح عليهما السلام
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته بالنسبة للغلام الحليم أنه لوط عليه السلام أعتقد قرات ذلك لمقاله لشخص من قبل ولاكن للأسف الاستدلال بايه أو ايتين والتغاضي عن ايات أخرى لم يضع دليل كافي أو مبين على أن لوط أبن لابراهيم والأسباب الاتية سالخصها
حذف{ قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ (60) قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ (61) قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ (62) قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ (63) فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ (64) ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ (65) قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ (66) أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (67) قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (68) قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70) وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ (72) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ (73) } (سورة الأنبياء 60 - 73)
أبراهيم عليه السلام كان فتى وقت ماقام بهدم الاصنام لقومة وتم محاولة حرقة وخروجه وقتها وهجرته لوط عليه السلام هاجر معه في فتره الفتوه لابراهيم وتقارب سنهما لكي يستعوب الامر والايمان بالله ونبذ عباده الاصنام وفي نفس سياق الآيات بعد أن أنجاه الله وهب له أسحاق ويعقوب نافلة له ويجب أن نفهم معنى نافلة لان لها علاقة له كابن ثاني وليس كاحفيد فالابن من البديهي أن ينجب أبناء كذلك بالإضافة الأكثرية يتصور أن إبراهيم ولوط الذين عارضا قومهما وهاجروا مع زوجاتهم مع تغافل أن هناك فوج ولوط منهم ولم يبين علاقة بين لوط وإبراهيم عليهما السلام كا أخوه أو أقارب او أب وابن في أي موضوع ولاكن تم اصطفائه ومن البديهي أن يهاجروا من عارضو قومهم مع إبراهيم كافوج
{ قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5) } (سورة الممتحنة 4 - 5)
{ وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) } (سورة الأَنعام 84 - 86)
{ وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (87) } (سورة الأَنعام 83 - 87)
حذفوهنا تم ذكر ودائما ستجدها وهب الله ل ابراهيم إسحاق ويعقوب ولم يذكر لوط الذي ذكر في السياق وتم ذكر مهم من ذريته العائدة على إبراهيم داوود وسليمان وايوب ويوسف وموسى وهارون وتوقف وكذلك نجزي المحسنين ثم تم ذكر الأنبياء والرسل من الصالحين والذي فضلهم على العالمين ومنهم ولوط وإسماعيل بالإضافة كما قلت لك سابقا نسل إبراهيم عليه السلام ليس له علاقه ببني إسرائيل وانما تعايشوا كمما قلت في بيئة الأرض المباركة بكه بعد أن هاجر إبراهيم قومه والحق يقال كان الاجدر يكونوا بني إبراهيم وليس إسرائيل ان كانو فعلا من نسله كا رسول ونبي اختصه الله بتباع ملته وتم تسميته ابانا إبراهيم
ايمان لوط له ولازال إبراهيم فتى فكلامها قربين في السن فكيف لابن طفل ان يستوعب ويقول أنه مهاجر الى ربه ان كان ابنه او حتى تابع له فلا زال إبراهيم فتى عشرين عام او اكثر او اقل لأعلم لنا المهم عند هاجر طلب من الله ان يهبه من الصالحين وتم تبشيره بالغلام الحليم والتبشير الوحيد ل ابراهيم في جميع المواضع كانت وقت مجي رسل الله لعذاب قوم لوط لدرجه حمق إبراهيم وقوله فيما تبشروا وقد يئس من ينجب فتى وكانت حكمه يعلمها الله الذي السرد يتكلم عليهما فقط فلما بلغ السعي أي كبر وشتد عضده ليوازر ابيه كافتى يافع تم ابتلائه بالذبح مع العلم انه بشر بيعقوب كا نافلة كذلك ولو كان حفيدة فليس هناك ابتلاء لان كلام الله الحق كارساله موجهه لابراهيم ببشرى ابنين ولين يخلف وعده وقد بشر بيعقوب وتم التبشير بعدها بنبوه إسحاق بعد اجتياز الاختبار وتم المباركه عليها فقط ولم يقل وباركنا عليه وعلى لوط واسحاق كاذكر شخصيتين بالسياق ولاكن لن تجد سوا إسحاق في هذا الموضوع
{ فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (26) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (27) } (سورة العنْكبوت 26 - 27)
{ وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ (83) إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (84) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ (85) أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللهِ تُرِيدُونَ (86) فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (87) فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88) فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ (89) فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ (90) فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (91) مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ (92) فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93) فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ (94) قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ (97) فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ (98) وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ (99) رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113) } (سورة الصافات 83 - 113)
حذف{ وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132) } (سورة البقرة 132)
وهنا إضافة اخيره رغم كبر إبراهيم انجب ابنين ولم ينتظر لإسحاق لكي ينجب يعقوب وينجب يعقوب احفاد إبراهيم لكي يوصيهم مع إبراهيم بنيه الذي هم حفدته ويعقوب ابنه الرئيسي بعد إسحاق والذي قد يكون انجب بعض اخوه يوسف عليه السلام وعاصروا إبراهيم قبل وفاته
{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ (35) رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (36) رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) } (سورة إِبراهيم 35 - 37) وهنا دعاء إبراهيم قبل مماته لله من ذريته الذين هم احفاده وقد عاش بعضهم عصره وتحياتي وتقبل مروري مهما اختلف آرائنا يبقا الود والاحترام وتحياتي اخي واسال الله ربنا أن يرينا الحق ويرزقنا اتباعه
ولم يقل يرث بني اسرائيل او يرث ال يوسف او ال اسرائيل
ردحذف{ وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) } (سورة الإسراء 2 - 3) تم حمل أسرائيل مع نوح واعتقد أن كلمه أنه كان عبدا شكورا منسوبة له لا للنوح عليه السلام
وله أحتمالين أن يكون هو بحد ذاته أبن ادم سليل أبن ادم نفسه فكان فانتشرت الذرية أبن ادم عن طريقه كاسلاله مستقله التي هيا بني اسرائيل سواء كان نبي أو رسول أو عبد شكورا سابقا لايمنع أن يتغير تم ذكر وتلو عليهم نبأ في اربع مواضع في القران اثنتين لنوح وابراهيم عليهما السلام واثنتين أبني ادم والذي انسلخ
{ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) } (سورة الأَعراف 175 - 176)
وستجد ضمن الاسرائيليات أن يعقوب صارع الرب وحصل على اسم اسرائيل المجاهد ضد الرب او المقابل للرب والتي في الاساس سرقت من قصه ابني ادم واحدهما صارع الاخر وقتله وعترض حكمه الرب مع تغيير الشخصيات فاسرائيل بحتمال كبير قد يكون هو الدجال الانسي الذي اخلد في الارض وتبع الشيطان بعد أن كان عبد صالح وشكور الذي هو السامري نفسه بقصته مع موسى عليه السلام . التاريخ مزور ومشوه لاعلاقة لبني اسرائيل بأبراهيم عليه السلام ولابسلالته وجميع الانبياء والرسل المبعوثين لبني اسرائيل ليسو منهم وانما فيهم بمعنى مثال تجنست جنسية بريطانية أو اي جنسية اروربيه واصولك من دوله عربية وعايش حياتك باالدوله المجنس فيها وستجد أن الله بعث فيهم الانبياء ولكن بعث منهم النقباء وجعل منهم الملوك ولكن تم التزوير وتلطيخ التاريخ باكاذيب
{ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ (29) } (سورة فصلت 29)
ودعوه اهل النار من الكافرين أن يريهم الذين اضلوهما من الجن والانس الذين هما ابليس والدجال اسرائيل
بني أدم بني اسرائيل زوجين
ابليس جن اسرائيل أنس منظرين زوجين
تحياتي
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حذفقولك أن الله عز وجل لم يرسل في بني إسرائيل رسلا منهم و إنما بعث رسلا فيهم
بمعنى رسلا ليسوا من نسل إسرائيل و إنما كانوا معاشرين لبني إسرائيل
قول خاطئ لأن موسى عليه السلام من نسل إسرائيل الذي كان يضعف فيه فرعون بذبح أبناء بني إسرائيل
الدليل من القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) سورة البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (09) سورة القصص
بسم الله الرحمن الرحيم
فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ
وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22) سورة الشعراء
الله عز وجل جعل في نسل إسرائيل الكتاب و الحكم و النبوة
بسم الله الرحمن الرحيم
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58) سورة مريم
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (16) سورة الجاثية