بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (95) سورة آل عمران
هل "أول بيت" دلالة على وجود بيوت أخرى لها نفس الوظيفة ؟
الجواب:
لفظ "أول" على لسان القرآن الكريم لا يدل في كل الحالات على الذي يأتي قبل الآخرين في الوقت أو الترتيب
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى
قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى
قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى
فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى
قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى (21) سورة طه
سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى: أي سنعيدها حالتها الأصلية
و هذا يعني أن ( أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ ) هو البيت الأصلي الذي وُضِعَ للناس
ما معنى وُضِعَ ؟
على لسان القرآن الكريم لفظ "وُضِعَ" يحمل عدّة دلالات
و لمعرفة دلالته يجب الرجوع إلى سياق الآية
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (10) سورة الرحمن
وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ: أي صمّمها للخلائق
و هذا يعني أن ( أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ ) = البيت الأصلي الذي صُمِّم للناس
مقام إبراهيم:
بسم الله الرحمن الرحيم
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ
فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (96) سورة آل عمران
مقام إبراهيم هو البيت الحرام
مقام إبراهيم هو المكان الذي استقر فيه إبراهيم و بالتالي فهو عنوان إبراهيم
فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ
العدد ( ط ) أو ( π )
النظام الستيني ( Sexagesimal system )
الفارق الزمني بين القارات
عدة آيام الشهر الحرام
تعليقات
إرسال تعليق