هل هناك ترادف في القرآن الكريم ؟

 

تعريف الترادف:

الترادف هو الكلمات التي لها معنى مماثل أو مشابه جدًا

و القرآن الكريم لا يحتوي على الكلمات المترادفة حقيقة لا يمكن إخفاؤها على الناس و البراهين على ذلك لا تعد و لا تحصى

سنتطرق للبعض منها

 

البرهان الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (63) سورة البقرة

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (171) سورة الأعراف

 

من خلال الآية (171) من سورة الأعراف و الآية (63) من سورة البقرة علمنا أن الطور جبل

فهل الطور مرادف للجبل ؟

بالطبع لا

الطور ليس مرادف للجبل و إنما وصف له

فما هو الطور ؟

الطور هو الذروة، القمة ( أعلى قمة تنتمي لمنطقة جغرافية معينة )

كيف توصلت لهذا ؟

توصلت لهذا من خلال دراسة تضاريس منطقة بكة

فالجبل الذي يقع غرب بكة هو أعلى قمة في المنطقة

بسم الله الرحمن الرحيم

وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ (44) سورة القصص

الغربي وصف للطور وصف يوضح موقعه الجغرافي نسبة لقرية نبينا محمد الواقعة ببكة

 

البرهان الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ

فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ (15) سورة العنكبوت

بسم الله الرحمن الرحيم

فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْمًا عَمِينَ (64) سورة الأعراف

بسم الله الرحمن الرحيم

فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (119) سورة الشعراء

 

هل السفينة، الفلك و الفلك المشحون مترادفات ؟

بالطبع لا

فالسفينة مركبة ممدودة و واسعة

و الفلك مركب مصمم للطفو على الماء

و الفلك المشحون سفينة ذو حمولة عالية مصممة للطفو على الماء

و هذا يعني أن كل من السفينة، الفلك و الفلك المشحون أوصاف للمركب الذي صنعه نوح عليه السلام

 

البرهان الثالث:

بسم الله الرحمن الرحيم

وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ

إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلامًا قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ

قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ (53) سورة الحجر

بسم الله الرحمن الرحيم

فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ (28) سورة الذاريات

 

هل الوجل مرادف للخوف ؟

بالطبع لا

لكن أحدهما سبّب الآخر

الوجل سبّب الخوف لإبراهيم عليه السلام

فما هو الوجل ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (35) سورة الحج

الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ: الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ تأثرت قُلُوبُهُمْ

 

الوجل هو التأثر

إبراهيم تأثر حين رأى أيدي ضيوفه لا تصل إلى الأكل فأوجس منهم خيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُواْ سَلامًا قَالَ سَلامٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ

فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ (70) سورة هود

 

البرهان الرابع:

بسم الله الرحمن الرحيم

وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (12) سورة النمل

بسم الله الرحمن الرحيم

اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (32) سورة القصص

 

هل أدخل مرادف لأسلك ؟

بالطبع لا

أسلك فعل يدل على أن الخروج لم يكن بالعودة إلى نقطة الدخول أي نقطة الخروج ليست نقطة الدخول

و هذا يعني أن موسى عليه السلام أدخل يده في جيبه بتمريرها عبره

 

البرهان الخامس:

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60) سورة البقرة

بسم الله الرحمن الرحيم

وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (160) سورة الأعراف

 

هل الانفجار مرادف للانبجاس ؟

بالطبع لا

الانفجار يدل على خروج الماء بقوة و اندفاع

الانبجاس يدل على الخروج الفوري للماء

و هذا يعني أن الينابيع خرجت فورا بقوة و اندفاع

 

البرهان السادس:

بسم الله الرحمن الرحيم

قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ

يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (112) سورة الأعراف

بسم الله الرحمن الرحيم

قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ

يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ (37) سورة الشعراء

 

هل الإرسال مرادف للبعث ؟

و هل الساحر مرادف للسحار ؟

بالطبع لا

البعث هو إرسال ذو أولوية

و لهذا ارتبط البعث بالسحار فالأولوية عند الإرسال كانت بجمع السحارين قبل الساحرين

لأن السحار أعلى درجة من الساحر

فمن هو الساحر العليم و من هو السحار العليم ؟

الساحر العليم هو من لديه مهارة عامة في جميع فروع السحر

أما السحار العليم فلديه أيضا مهارة عامة في جميع فروع السحر لكن تخصص في فرع من الفروع

و هذا يعني أن السحار ساحر متخصص

 

البرهان السابع:

بسم الله الرحمن الرحيم

قَالَ مُوسَى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَكُمْ أَسِحْرٌ هَذَا وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ (77)

وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (79)

فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ (80) سورة يونس

 

هل الساحرون مرادف للسحرة ؟

بالطبع لا

الساحرون جمع ساحر

و السحرة لفظ ضم الساحرين مع السحارين حيث فرعون أمر بالإتيان بكل سحار عليم و ساحر عليم

 

البرهان الثامن:

بسم الله الرحمن الرحيم

وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ (11) سورة الأنبياء

بسم الله الرحمن الرحيم

ثُمَّ أَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ (31) سورة المؤمنون

 

هل القرن مرادف للقوم ؟

بالطبع لا

القرن هو الحضارة

و القوم هو الشعب

 

تعليقات